Navigation – Plan du site

عرض للمجلة

مجلّة المعهد (حوليّات المعهد الدومنيكيّ للدراسات الشرقيّة) هي مجلّة علميّة تأسّست عام ۱۹٥٤ على يد الآباء الدومينيكان بالمعهد (المعهد الدومنيكيّ للدراسات الشرقيّة). تنشر المجلّة مجلدا سنويّا حول موضوع محدّد، بالإضافة إلى مقالات في الإسلاميّات وتحقيقات نصوص من التراث. إمكانيّة نشر المقالات متاحة لكافّة الباحثين، لكن الأولويّة لنشر مقالات فريق البحث بالمعهد، بالإضافة إلى الباحثين المشاركين في أنشطة البحث بالمعهد. فريق أعضاء المعهد يتضمّن لاهوتيّين وفلاسفة ومستشرقين، لذلك ندعم نشر الأبحاث الّتي تركز على البعد الدينيّ والفلسفيّ والتاريخيّ للإسلام وثقافاته.

وتولي المجلّة اهتماما خاصّا بتاريخ الأفكار والمذاهب في العالم العربيّ، في الماضي وحتّى الوقت الحاضر وذلك بالنظر لأهميّته الذاتيّة وكذلك لعلاقاته بالغرب.

بما أنّ المعهد موجود بالقاهرة في قلب الشرق الأوسط، ترحّب المجلّة بمقالات خاصّة بالقضايا التاريخيّة والثقافيّة والعقائديّة في مصر القديمة والحديثة، وتواصل أيضا مع العلماء المصريّين تعاونا وثيقا ومستمرّا. كما يحتوي كلّ عدد من المجلّة على تقارير نقديّة أكاديميّة خاصّة بالإصدارات العلميّة الحديثة.

  • Logo Institut dominicain d'études orientales - IDEO
  • Logo Institut français d'archéologie orientale - IFAO
  • Revues.org